موقع المنتظر على الفيس بوك موقع المنتظر على التويتر قناة المنتظر على اليوتيوب
الحضارة اليمنية
صورة عشوائية
نبذه تعريفية عن صنعاء

هي المحافظة التي تحيط بأمانة العاصمة من جميع الجهات، ويشكل سكان محافظة صنعاء ما نسبته (4.7%)من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريبا، وعدد مديرياتها (16) مديرية، ومركز المحافظة منطقة الروضة، وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان محافظة صنعاء، ويزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها البن، الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الثانية من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية، وبنسبة تصل إلى (16.2%) من أجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية لمحافظات الجمهورية. وتشير المعلومات إلى وجود بعض المعادن في أراضي المحافظة، من أهمها الزنك والفضة والرصاص ومواد بركانية منها (الاسكوريا والبرلايت)، التي تستخدم بعضها في الصناعات الطبية، مثل العوازل الحرارية وأخرى كمواد منشطة للتربة.

وتعد محافظة صنعاء من بين المحافظات اليمنية متنوعة التضاريس، إذ تكثر فيها المرتفعات الجبلية. ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية. والمعالم السياحية فيها كثيرة ومتنوعة من أهمها: دار الحجر، شبام الغراس وغيمان.

الموقع :

تقع في منطقة القيعان بين السلسلة الجبلية الغربية والهضاب الشرقية في وسط الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية .

المساحة :

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (11877 )كيلومتر مربع تتوزع على ستة عشر مديرية.

التضاريس:

تتوزع تضاريس محافظة صنعاء بين جبال مرتفعة ووديان زراعية خصبة.

1- المرتفعات: يوجد في المحافظة العديد من المرتفعات وهي تنقسم إلى القسمين التاليين:

أ – المرتفعات الغربية:

يتمثل هذا الجزء في المديريات الغربية ابتداء من مديرية بني مطر ، الحيمتين ،حراز ، وتشتهر مديريات هذه المرتفعات بكثرة جبالها وأوديتها ومن أشهر: جبالها جبل النبي شعيب الذي يقع في مديرية بني مطر والذي يبلغ ارتفاعه(3666) م عن مستوى سطح البحر، جبل بني أحمد في الحيمة الداخلية والذي يبلغ ارتفاعه(2400)م عن مستوى سطح البحر ، جبل العوي والذي يبلغ ارتفاعه( 2400)م عن مستوى سطح البحر، جبل شبام والذي يبلغ ارتفاعه (2920)م عن مستوى سطح البحر ، جبل مسار والذي يبلغ ارتفاعه (2760)م عن مستوى سطح البحر وجميعها يقع في مديرية مناخة وبني إسماعيل ،جبل العر والذي يبلغ ارتفاعه (2240)م عن مستوى سطح البحر ويقع في الحيمة الخارجية .

ب- المرتفعات الوسطى :

يتمثل هذا الجزء في مجموعة من القيعان أهمها قاع صنعاء ،بالإضافة إلى عدد من القيعان الصغيرة التي تنتشر في عدد من المديريات ومعظم هذه القيعان تحتوي على أرض زراعية خصبة تعتمد في زراعتها على المياه الجوفية كقاع العير الأسفل والأعلى ،قاع الصلاحي ،قاع الملاحي في مديرية بني حشيش ،قاع العرة في مديرية همدان ،قاع شراع ،قاع شاكر ،قاع الركية ،قاع سنوان وهران في مديرية أرحب ،قاع مزيد في بلاد الروس ،قاع الفيتين ،قاع حباب في مديرية سنحان ،وكما تمثل بعض المديريات جزءاً من المرتفعات الشرقية للمحافظة كما هو الحال في مديرية خولان وفيها جبل اللوز الذي يبلغ ارتفاعه (3344)م ،جبل عضية الذي يبلغ ارتفاعه (3510)م والذي يقع في مديرية سنحان ،جبل كفن الذي يبلغ ارتفاعه ( 3244)م والذي يقع في مديرية بني حشيش ،جبل ذياب الذي يبلغ ارتفاعه (1817)م ،وفي مديرية نهم جبال يام الشهيرة ،جبال صلب في الجزء الجنوبي الشرقي للمديرية .

2- الأودية:

نظراً لأن محافظة صنعاء فيها العديد من الجبال والقمم العالية والهضاب فإنها بذلك التركيب تضم العديد من الأودية التي تتكون في بطون ومنخفضات تلك الجبال والمرتفعات التي في نفس الوقت تحدد اتجاهات الأودية التي تتعدد وتكثر تبعاً لتعدد تلك الجبال والمرتفعات وبهذا الصدد تكاد لا تخلو مديرية من مديريات المحافظة من الأودية بغض النظر عن اختلافها من حيث الحجم والاتساع إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن معظم تلك الأودية تشكل روافد مهمة لبعض الأودية المشهورة كوادي سردود ووادي سهام غرباً ووادي سباً ووادي الجوف شرقاً .

وتنقسم إتجهات الأدوية إلى جزئيين جزء يسير باتجاه الشرق وجزء آخر يصرف مياه الجبال في اتجاه الغرب كما يلي :

أ- الأودية المتجهة غرباً :

أودية الحيمتين وحراز تعد الروافد العليا لوادي سردد كذلك أجزاء من أودية بني مطر وأودية جنوب الحيمة الخارجية وجنوب حراز تمثل روافد مهمة لوادي رماع ومعظم هذه الأودية تصرف مياه عدد من الأودية الصغيرة كما أن بعضها لها تفرعات متعددة .

ب- الأودية المتجهة شرقاً :

أهمها ( وادي الخادر ،و بوادي سنوان ) اللذان يصبان في وادي الجوف .

ومن الأودية المائية في المحافظة : وادي الخارد في نهم ، ووادي ريان ،ووادي النشاما في مديرية مناخة وبني إسماعيل وغيل أسعد الكامل في مديرة بني بهلول ،وهناك عدد من الغيول الصغيرة الدائمة والموسمية في عدد من المديريات خصوصاً المديريات الواقعة في جنوب غرب محافظة صنعاء .

المناخ:

مناخ المحافظة متنوع بتنوع تضاريسها فالمديريات التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة تمتاز بمناخ دافيء في معظم أجزائها على مدار السنة باستثناء مرتفعاتها العالية فإنها تكون بادرة في الشتاء،والمديريات المحيطة بأمانة العاصمة يكون المناخ فيها بارد شتاءً ومعتدلا صيفاً ، ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية.

الأمطار :

من العوامل المؤثرة في عملية سقوط الأمطار عامل الرطوبة النسبية إلى جانب عامل الرياح القادمة من فوق المسطحات المائية المشبعة بالرطوبة وعند اصطدام السحب بالمرتفعات الجبلية تتساقط الأمطار ولهذا فإن مناطق المحافظة وخاصةً الغربية منها غالباً ما تسقط الأمطار عليها بغزارة ( صيفاً) ،كما أن هناك الأمطار شتوية تسقط أحياناُ على مناطق ومديريات المحافظة إلى أنها غالباً ما تكون خفيفة ونادرة .

الغطاء النباتي :

يتوفر الغطاء النباتي في معظم أجزاء المحافظة خصوصاً الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية حيث تسقط الأمطار فيها بغزارة ، ويشكل هذا الغطاء مراعي خصبة للحيوانات وأهم أنواع الغطاء النباتي الحشائش والنباتات الصغيرة والتي تنتشر في الأجزاء السهلية والجبلية معاً خصوصاً في مواسم الأمطار إلى جانب أنواع مختلفة من الأشجار الكبيرة كالسدر ،والطلح ،والطنب وغيرها .

الحيوانات البرية :

توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية في كثير من مديريات المحافظة وتتركز معظمها في الأجزاء الجبلية والخالية من السكان ومن أهمها الضباع ،والنمور،والثعالب ،والأرانب ،والأوبار ،والظباء ولكنها نادرة ،وهناك أنواع أخرى من الحيوانات إلى جانب أنواع مختلفة من الطيور والزواحف .


مناظر من العاصمة 
دار الحجر - صنعاء
مناظر من العاصمة 
مناظر من العاصمه
مناظر من العاصمة 
مناظر من العاصمه 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المنتظر
2011 - 1432 هـ