موقع المنتظر على الفيس بوك موقع المنتظر على التويتر قناة المنتظر على اليوتيوب
الحضارة اليمنية
نبذه تعريفية عن حجة

تقع محافظة حجة إلى الشمال الغربي للعاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحدود (123) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (7.5%) من إجمالي سكان الجمهورية، وتحتل المرتبة الخامسة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها (31) مديرية، ومدينة حجة مركز المحافظة، وأهم مدنها حرض وعبس. وتعد الزراعة والرعي النشاط الرئيس للسكان، إذ تنتج المحافظة ما نسبته (4.6%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والمحاصيل النقدية والخضروات والحبوب، فضلاً عن تربية النحل والاصطياد السمكي في مناطقها الساحلية. وتحاذي محافظة حجة الحدود السعودية، لذا فهي تشهد نشاطاً تجارياً متميزاً، يتمثل بحركة النقل والتجارة من خلال منفذ مدينة حرض الذي يعد من أهم المنافذ الجمركية للجمهورية اليمنية. يوجد في أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها الذهب، النحاس، النيكل، الكوبلت، الرخام، الفلسبار والكوارتز. والمعالم السياحية في المحافظة كثيرة ومتنوعة أهمها قرية الضفير موطن عدد من أئمة اليمن، منهم الإمام شرف الدين والمهدي أحمد بن يحيى بن المرتضي.

موقع المحافظة:

تقع شمال غرب العاصمة صنعاء و تبعد عنها بمسافة ( 127 كم )وتتصل بمحافظة صعده والمملكة العربية السعودية من الشمال ، محافظة عمران من الشرق، محافظتي المحويت و الحديدة من الجنوب، البحر الأحمر وجزء من محافظة الحديدة من الغرب.                                   

المساحة:تبلغ المساحة حوالي(8227 ) كم2 وتتوزع على (31) مديرية.

التضاريس:

 تتوزع تضاريس محافظة حجة بين سلاسل المرتفعات الجبلية مثل سلسلة جبال الشرفين وحجور وسلسلة جبال كحلان وسلسلة جبال وشحة وكشر وغيرها ، وبين سهول ساحلية واسعة في بني قيس المطلة على الطور حيث مسيل وادي لاعه ومنطقة عبس السهلية التي تمتد إلى البحر بمسافة (50 كم ) وإلى الشرق منها توجد سلسلة من الهضاب تتصل بهضاب حجور ، بالإضافة إلى المناطق السهلية في ميدي وحرض وعبس.

أشهر جبالها : سلسلة جبال قارة و جبال تمم وجبل كحلان في مديرية كحلان وجبل القرعة في مديرية المفتاح وجبل القاهرة في المحابشة ،جبل حرم وجبل الشاهل وجبل طيفيان .

 الأودية:

اسم الوادي

المديرية التي يقع فيها

وادي لاعه

مديريات الطور ،الشغادرة ، بني العوام ونجرة وحجة وشرش وضرة

وادي حيران

اسلم

وادي ابن عبدالله

وشحة

وادي الجمعة

بني العوام

وادي الكاذية

خيران المحرق

وادي السنان وادي الجوبح

قفل شمر

 المناخ : يسود المناطق الجبلية في محافظة حجة المناخ المعتدل صيفاً والبارد شتاءً ، أمَّا مناطق السهول الساحلية فيسودها المناخ المداري الحار والرطب صيفاً والمعتدل شتاءً

الأمطار: تتميز المنطقة الشرقية للمحافظة خصوصا الجبلية منها بأنها أكثر حظاً بسقوط الأمطار الموسمية في فصل الصيف وكما تسقط على أجزائها بعض الأمطار الشتوية ولكن بكميات قليلة أما المناطق الغربية فتشهد أمطار صيفية ولكن اقل من المناطق الشرقية.



جميع الحقوق محفوظة لموقع المنتظر
2011 - 1432 هـ